کتاب الوصیة » الموصی له

[۱۴۱۱] [۱۴۱۲] [۱۴۱۳] [۱۴۱۴] [۱۴۱۵]

الفصل الثانی فی الموصیٰ له

ج۲ مسئله ۱۴۱۱ : لا یعتبر فی الوصیة العهدیة وجود الموصی له حال الوصیة أو عند موت الموصی، فتصحّ الوصیة للمعدوم إذا کان متوقّع الوجود فی المستقبل، فلو أوصی بإعطاء شـیء من ماله لأولاد ولده الذین لم یولدوا حال الوصیة ولاحین موت الموصی فإن وجدوا فی ظرف الإعطاء أعطی لهم، وإلّا کان میراثاً لورثة الموصی إن لم تکن هناک قرینة علی کونها من باب تعدّد المطلوب، وإلّا صرف فیما هو الأقرب إلی نظر الموصی من وجوه البرّ .

ج۲ مسئله ۱۴۱۲ : لا تصحّ الوصیة التملیکیة للمعدوم إلی زمان موت الموصی، کما لو أوصی للمیت أو لما تحمله المرأة فی المستقبل أو لمن یوجد من أولاد فلان، وتصحّ للحمل بشرط وجوده حین الوصیة وإن لم تلجه الروح، فإن تولّد حیاً ملک الموصی به بقبول ولیه وإلّا بطلت الوصیة ورجع المال إلی ورثة الموصی.

ج۲ مسئله ۱۴۱۳ : تصحّ الوصیة للکافر الأصلی وللمرتدّ حتّی عن فطرة.

ج۲ مسئله ۱۴۱۴ : إذا أوصی لجماعة ذکوراً أو إناثاً أو ذکوراً وإناثاً بمال اشترکوا فیه علی السویة إلّا أن تکون قرینة علی التفضیل.

ج۲ مسئله ۱۴۱۵ : إذا أوصی لأبنائه وبناته أو لأعمامه وعمّاته أو أخواله وخالاته أو أعمامه وأخواله أو نحو ذلک کان الحکم فی الجمیع التسویة إلّا أن تقوم القرینة علی التفضیل فیکون العمل علی القرینة.