[۱۴۵۰] [۱۴۵۱] [۱۴۵۲] [۱۴۵۳] [۱۴۵۴] [۱۴۵۵] [۱۴۵۶]
الفصل الرابع فی طرق إثبات الوصیة
ج۲ مسئله ۱۴۵۰ : تثبت الوصیة التملیکیة بشهادة مُسْلِمَین عادِلَین وبشهادة مسلم عادل مع یمین الموصی له وبشهادة مسلم عادل مع مُسْلِمَتَین عادلتَین کغیرها من الدعاوی المالیة.
ج۲ مسئله ۱۴۵۱ : تختصّ الوصیة التملیکیة بأنّها تثبت بشهادة النساء منفردات فیثبت ربعها بشهادة مسلمة عادلة ونصفها بشهادة مسلمتین عادلتین وثلاثة أرباعها بشهادة ثلاث مسلمات عادلات وتمامها بشهادة أربع مسلمات عادلات بلاحاجة إلی الیمین فی شهادتهنّ.
ج۲ مسئله ۱۴۵۲ : الوصیة العهدیة – وهی الوصایة بالولایة – تثبت بشهادة عدلین من الرجال، ولا تقبل فیها شهادة النساء منفردات ولا منضمّات إلی الرجال.
ج۲ مسئله ۱۴۵۳ : تثبت الوصیة – تملیکیة کانت أو عهدیة – بشهادة ذمّیین عدلین فی دینهما عند عدم عدول المسلمین ولا تثبت بشهادة غیرهما من الکفّار .
ج۲ مسئله ۱۴۵۴ : تثبت الوصیة التملیکیة بإقرار الورثة جمیعهم إذا کانوا عقلاء بالغین وإن لم یکونوا عدولاً.
وإذا أقرّ بعضهم دون بعض تثبت بالنسبة إلی حصّة المقرّ دون المنکر، نعم إذا أقرّ منهم اثنان وکانا عدلین تثبت الوصیة بتمامها، وإذا کان عدلاً واحداً تثبت أیضاً مع یمین الموصی له.
ج۲ مسئله ۱۴۵۵ : تثبت الوصیة العهدیة بإقرار الورثة جمیعهم، وإذا أقرّ بعضهم ثبت بعض الموصی به علی نسبة حصّة المقرّ وینقص من حقّه، نعم إذا أقرّ اثنان عدلان منهم ثبتت الوصیة بتمامها.
ج۲ مسئله ۱۴۵۶ : إذا أقرّ الوارث بأصل الوصیة کان کالأجنبی، فلیس له إنکار وصایة من یدّعی الوصایة، ولا یسمع منه هذا الإنکار کغیره، نعم لو کانت الوصیة متعلّقة بالقصّر أو العناوین العامّة کالفقراء أو وجوه القرب کالمساجد والمشاهد أو المیت نفسه کاستئجار العبادات والزیارات له ونحو ذلک کان لکلّ من یعلم بکذب من یدّعی الوصایة – خصوصاً إذا رأی منه الخیانة – الإنکار علیه والترافع معه عند الحاکم الشرعی من باب الحسبة، لکن الوارث والأجنبی فی ذلک سیان، نعم فیما إذا تعلّقت بأُمور المیت یکون الوارث أولی من غیره ویختصّ حقّ الدعوی به مقدّماً علی غیره.