فصل فی کیفیة صلاة الاحتیاط
وجملة من أحکامها مضافا إلی ما تقدم فی المسألة السابقة.
[۲۰۶۳] مسألة ۱ : یعتبر فی صلاة الاحتیاط جمیع ما یعتبر فی سائر الصلوات من الشرائط وبعد إحرازها ینوی ویکبر للاحرام ویقرأ فاتحة الکتاب ویرکع ویسجد سجدتین ویتشهد ویسلم، وإن کانت رکعتین فیتشهد ویسلم بعد الرکعة الثانیة، ولیس فیها أذان ولا إقامة ولا سورة ولا قنوت، ویجب فیها (۹۶۹) الاخفات فی القراءة وإن کان الصلاة جهریة حتی فی البسملة علی الأحوط، وإن کان الأقوی جواز الجهر بها بل استحبابه.
[۲۰۶۴] مسألة ۲ : حیث إن الصلاة مرددة بین کونها نافلة أو جزءاً أو بمنزلة الجزء فیراعی فیها جهة الاستقلال والجزئیة فبملاحظة جهة الاستقلال یعتبر فیها النیة وتکبیرة الإحرام وقراءة الفاتحة دون التسبیحات الأربعة، وبلحاظ جهة الجزئیة یجب المبادرة إلیها بعد الفراغ من الصلاة وعدم الإتیان بالمنافیات بینهما وبین الصلاة، ولو أتی ببعض المنافیات (۹۷۰) فالأحوط إتیانها ثم إعادة الصلاة، ولو تکلم سهوا فالأحوط الإتیان بسجدتی السهو، والأحوط (۹۷۱) ترک الاقتداء فیها ولو بصلاة احتیاط خصوصا مع اختلاف سبب احتیاط الإمام والمأموم، وإن کان لا یبعد جواز الاقتداء مع اتحاد السبب وکون المأموم مقتدیا بذلک الإمام فی أصل الصلاة.
[۲۰۶۵] مسألة ۳ : إذا أتی بالمنافی قبل صلاة الاحتیاط ثم تبین له تمامیة الصلاة لا یجب إعادتها.
[۲۰۶۶] مسألة ۴ : إذا تبین قبل صلاة الاحتیاط تمامیة الصلاة لا یجب الإتیان بالاحتیاط.
[۲۰۶۷] مسألة ۵ : إذا تبین بعد الإتیان بصلاة الاحتیاط تمامیة الصلاة تحسب صلاة الاحتیاط نافلة، وإن تبین التمامیة فی أثناء صلاة الاحتیاط جاز قطعها ویجوز إتمامها نافلة، وإن کانت رکعة واحدة ضم إلیها (۹۷۲) رکعة أخری.
[۲۰۶۸] مسألة ۶ : إذا تبین بعد إتمام الصلاة قبل الاحتیاط أو بعدها أو فی أثنائها زیادة رکعة کما إذا شک بین الثلاث والأربع والخمس فبنی علی الأربع ثم تبین کونها خمسا یجب إعادتها مطلقا.
[۲۰۶۹] مسألة ۷ : إذا تبین بعد صلاة الاحتیاط نقصان الصلاة فالظاهر عدم وجوب إعادتها وکون صلاة الاحتیاط جابرة مثلا إذا شک بین الثلاث والأربع فبنی علی الأربع ثم بعد صلاة الاحتیاط تبین کونها ثلاثا صحت وکانت الرکعة عن قیام أو الرکعتان من جلوس عوضا عن الرکعة الناقصة.
[۲۰۷۰] مسألة ۸ : لو تبین بعد صلاة الاحتیاط نقص الصلاة أزید مما کان محتملا کما إذا شک بین الثلاث والأربع فبنی علی الأربع وصلی صلاة الاحتیاط فتبین کونها رکعتین وإن الناقص رکعتان فالظاهرعدم کفایة صلاة الاحتیاط (۹۷۳) بل یجب علیه إعادة الصلاة، وکذا لو تبینت الزیادة عما کان محتملا کما إذا شک بین الاثنتین والأربع فبنی علی الأربع وأتی برکعتین للاحتیاط فتبین کون صلاته ثلاث رکعات، والحاصل أن صلاة الاحتیاط إنما تکون جابرة للنقص الذی کان أحد طرفی شکه وأما إذا تبین کون الواقع بخلاف کل من طرفی شکه فلا تکون جابرة.
[۲۰۷۱] مسألة ۹ : إذا تبین قبل الشروع فی صلاة الاحتیاط نقصان صلاته لا تکفی صلاة الاحتیاط، بل اللازم حینئذ إتمام مانقص (۹۷۴)، وسجدتا السهو للسلام فی غیر محله (۹۷۵) إذا لم یأت بالمنافی، وإلا فالازم إعادة الصلاة، فحکمه حکم من نقص من صلاته رکعة أو رکعتین علی ما مر سابقا.
[۲۰۷۲] مسألة ۱۰ : إذا تبین نقصان الصلاة فی أثناء صلاة الاحتیاط فأما أن یکون ما بیده من صلاة الاحتیاط موافقا لما نقص من الصلاة فی الکم والکیف کما فی الشک بین الثلاث والأربع إذا اشتغل برکعة قائما وتذکر فی أثنائها کون صلاته ثلاثا، وإما أن یکون مخالفا له فی الکم والکیف کما إذا اشتغل فی الفرض المذکور برکعتین جالسا فتذکر کونها ثلاثا، وإما أن یکون موافقا له فی الکیف دون الکم، کما فی الشک بین الاثنتین والثلاث والأربع إذا تذکر کون صلاته ثلاثا فی أثناء الاشتغال برکعتین قائماً، وإما أن یکون بالعکس کما إذا اشتغل فی الشک المفروض برکعتین جالسا بناء علی جواز تقدیمهما وتذکر کون صلاته رکعتین، فیحتمل (۹۷۶) إلغاء صلاة الاحتیاط فی جمیع الصور والرجوع إلی حکم تذکر نقص الرکعة، ویحتمل الاکتفاء بإتمام صلاة الاحتیاط فی جمیعها، ویحتمل وجوب إعادة الصلاة فی الجمیع، ویحتمل التفصیل بین الصورالمذکورة، والمسألة محل إشکال، والأحوط الجمع بین المذکورات بإتمام ما نقص ثم الإتیان بصلاة الاحتیاط ثم إعادة الصلاة. نعم إذا تذکر النقص بین صلاتی الاحتیاط فی صورة تعددها مع فرض کون ما أتی به موافقا لما نقص فی الکم والکیف لا یبعد الاکتفاء به، کما إذا شک بین الاثنتین والثلاث والأربع وبعد الإتیان برکعتین قائما تبین کون صلاته رکعتین.
[۲۰۷۳] مسألة ۱۱ : لو شک فی إتیان صلاة الاحتیاط بعد العلم بوجوبها علیه، فإن کان بعد الوقت لا یلتفت إلیه ویبنی علی الإتیان، وإن کان جالسا فی مکان الصلاة ولم یأت بالمنافی ولم یدخل فی فعل آخر بنی علی عدم الإتیان وإن دخل فی فعل آخر أو أتی بالمنافی أو حصل الفصل الطویل مع بقاء الوقت فللبناء علی الإتیان بها وجه، والأحوط البناء علی العدم والإتیان بها ثم إعادة الصلاة (۹۷۷) .
[۲۰۷۴] مسألة ۱۲ : لو زاد فیها رکعة أو رکنا (۹۷۸) ولو سهوا بطلت ووجب علیه إعادتها ثم إعادة الصلاة.
[۲۰۷۵] مسألة ۱۳ : لو شک فی فعل من أفعالها فإن کان فی محله أتی به، وإن دخل فی فعل مرتب بعده بنی علی أنه أتی به کأصل الصلاة.
[۲۰۷۶] مسألة ۱۴ : لو شک فی أنه هل شک شکاً یوجب صلاة الاحتیاط أم لا بنی علی عدمه.
[۲۰۷۷] مسألة ۱۵ : لو شک فی عدد رکعاتها فهل یبنی علی الأکثر إلا أن یکون مبطلا فیبنی علی الأقل أو یبنی علی الأقل مطلقا ؟ وجهان (۹۷۹)، والأحوط البناء علی أحد الوجهین ثم إعادتها ثم إعادة أصل الصلاة.
[۲۰۷۸] مسألة ۱۶ : لو زاد فیها فعلا من غیر الأرکان أو نقص فهل علیه سجدتا السهو أولا ؟ وجهان (۹۸۰) فالأحوط الإتیان بهما.
[۲۰۷۹] مسألة ۱۷ : لو شک فی شرط أو جزء منها بعد السلام لم یلتفت.
[۲۰۸۰] مسألة ۱۸ : إذا نسیها وشرع فی نافلة أو قضاء فریضة أو نحو ذلک فتذکر فی أثنائها قطعها (۹۸۱) وأتی بها ثم أعاد الصلاة علی الأحوط، وأما إذا شرع فی صلاة فریضة مرتبة علی الصلاة التی شک فیها کما إذا شرع فی العصر فتذکر أن علیه صلاة الاحتیاط للظهر فإن جاز عن محل العدول (۹۸۲) قطعها کما إذا دخل فی رکوع الثانیة مع کون إحتیاطه رکعة أو رکوع الثالثة مع کونها رکعتین، وإن لم یجز عن محل العدول فیحتمل العدول إلیها، لکن الأحوط القطع والإتیان بها ثم إعادة الصلاة.
[۲۰۸۱] مسألة ۱۹ : إذا نسی سجدة واحدة أو تشهدا فیها قضاهما بعدها علی الأحوط (۹۸۳) .
(۹۶۹) (ویجب فیها) : علی الاحوط.
(۹۷۰) (ولو اتی ببعض المنافیات) : الاحوط حینئذٍ اعادة الصلاة ولا حاجة معها الی الاتیان بصلاة الاحتیاط علی الاظهر.
(۹۷۱) (والاحوط) : لا یترک.
(۹۷۲) (ضم الیها) : رجاءً.
(۹۷۳) (فالظاهر عدم کفایة صلاة الاحتیاط) : وعدم کفایة تتمیم ما نقص متصلاً علی الاحوط.
(۹۷۴) (اتمام ما نقص) : ان علم مقداره، وان لم یعلمه اتی بالمقدار المعلوم وبصلاة الاحتیاط المناسبة للمقدار المشکوک فیه.
(۹۷۵) (سجدتا السهو للسلام فی غیر محله) : علی الاحوط.
(۹۷۶) (فیحتمل)) هذا هو الاقوی، فلو کان تبین النقص قبل الدخول فی الرکوع اتم ما نقص متصلاً واجتزء به ولو کان بعده فالاحوط اعادة الصلاة وعدم الاکتفاء بالتتمیم.
(۹۷۷) (والاتیان بها ثم اعادة الصلاة) : والأظهر جواز الاجتزاء بالاعادة وحدها وکذا الحال فی المسألة التالیة.
(۹۷۸) (أو رکناً) : البطلان بزیادة الرکن سهواً مبنی علی الاحتیاط.
(۹۷۹) (وجهان) : أوجههما الاول.
(۹۸۰) (وجهان) : والاقوی عدم الوجوب.
(۹۸۱) (فتذکر فی اثنائها قطعها) : اذا کان تذکره قبل الدخول فی رکوع الصلاة الثانیة فله قطعها والاتیان بصلاة الاحتیاط ولا حاجة معه الی الاعادة، وان کان تذکره بعد ذلک فالاحوط اعادة الاولی مطلقاً ولا موجب لقطع الثانیة بل الاحوط ترکه اذا کانت فریضة غیر مترتبة علی الاولی.
(۹۸۲) (فان جاز عن محل العدول) : لا اثر للتجاوز عن محل العدول وعدمه بل التفصیل المتقدم فی سابقه جار ههنا ایضاً والقول بجواز العدول الی الظهر فی الفرض الاول والی صلاة الاحتیاط فی الفرض الثانی ولا یخلو عن اشکال بل منع.
(۹۸۳) (علی الاحوط) : الاظهر عدم وجوب قضاء التشهد.