وهو الإمساک عما یأتی من المفطرات بقصد القربة، وینقسم إلی الواجب والمندوب والحرام والمکروه بمعنی قلة الثواب[۱۲۵۴] ، والواجب منه ثمانیة : صوم شهر رمضان، وصوم القضاء، وصوم الکفارة علی کثرتها، وصوم بدل الهدی فی الحج، وصوم النذر والعهد والیمین، وصوم الإجارة ونحوها کالشروط فی ضمن العقد، وصوم الثالث من أیام الاعتکاف، وصوم الولد الأکبر[۱۲۵۵] عن أحد أبویه، ووجوبه فی شهر رمضان من ضروریات الدین، ومنکره مرتد[۱۲۵۶] یجب قتله، ومن أفطر فیه لا مستحلا عالما عامدا یعزر بخمسة وعشرین سوطاً[۱۲۵۷] ، فإن عاد عزر ثانیاً، فإن عاد قتل[۱۲۵۸] علی الأقوی، وإن کان الأحوط قتله فی الرابعة، وإنما یقتل فی الثالثة أو الرابعة إذا عزر فی کل من المرتین أو الثلاث، وإذا ادعی شبهة محتملة فی حقه درئ عنه الحد.
[۱۲۵۴] (والمکروه بمعنی قلة الثواب) : بل الاعم منه ومما یکون ملازماً لامر مرجوح أو مزاحماً لامر راجح، وعلی أی حال لا یکون قسیماً للمندوب.
[۱۲۵۵] (وصوم الولد الاکبر) : سیجیء الکلام فیه.
[۱۲۵۶] (ومنکره مرتد) : اذا رجع انکاره الی انکار الرسالة ـ علی ما مر فی کتاب الطهارة ـ وفی وجوب قتل المرتد تفصیل مذکور فی محله.
[۱۲۵۷] (یعزر بخمسة وعشرین سوطاً) : بل تحدیده مفوض الی الحاکم مطلقاً حتی فی الجماع مع الحلیلة نعم لابد من بلوغه حد الانتهاک.
[۱۲۵۸] (فإن عاد قتل) : ثبوت القتل مع العود عندی محل إشکال.