فصل فی ما یعتبر فی مفطریة المفطرات
المفطرات المذکورة ما عدا البقاء علی الجنابة الذی مر الکلام فیه تفصیلا إنما توجب بطلان الصوم إذا وقعت علی وجه العمد والاختیار، وأما مع السهو وعدم القصد فلا توجبه[۱۳۷۰] ، من غیر فرق بین أقسام الصوم من الواجب المعین والموسع والمندوب، ولا فرق فی البطلان مع العمد بین الجاهل بقسمیه[۱۳۷۱] والعالم ولا بین المکره وغیره، فلو أکره علی الإفطار فأفطر مباشرة فرارا عن الضرر المترتب علی ترکه بطل صومه علی الأقوی[۱۳۷۲] ، نعم لو وجر فی حلقه من غیر مباشرة منه لم یبطل.
[۲۴۶۲] مسئله ۱ : إذا أکل ناسیا فظن فساد صومه فأفطر عامدا بطل صومه[۱۳۷۳] ، وکذا لو أکل بتخیل أن صومه مندوب یجوز إبطاله فذکر أنه واجب.
[۲۴۶۳] مسئله ۲ : إذا أفطر تقیة من ظالم بطل صومه[۱۳۷۴] .
[۲۴۶۴] مسئله ۳ : إذا کانت اللقمة فی فمه وأراد بلعها لنسیان الصوم فتذکر وجب إخراجها، وإن بلعها مع إمکان إلقائها بطل صومه بل تجب الکفارة أیضاً، وکذا لو کان مشغولا بالأکل فتبین طلوع الفجر.
[۲۴۶۵] مسئله ۴ : إذا دخل الذباب أو البق أو الدخان الغلیظ أو الغبار فی حلقه من غیر اختیاره لم یبطل صومه، وإن أمکن إخراجه وجب[۱۳۷۵] ولو وصل إلی مخرج الخاء.
[۲۴۶۶] مسئله ۵ : إذا غلب علی الصائم العطش بحیث خاف من الهلاک[۱۳۷۶] یجوز له[۱۳۷۷] أن یشرب الماء مقتصرا علی مقدار الضرورة، ولکن یفسد صومه بذلک ویجب علیه الإمساک بقیة النهار إذا کان فی شهر رمضان، وأما فی غیره من الواجب الموسع والمعین فلا یجب الإمساک، وإن کان أحوط فی الواجب المعین.
[۲۴۶۷] مسئله ۶ : لا یجوز للصائم أن یذهب إلی المکان الذی یعلم اضطراره فیه إلی الإفطار بإکراه أو إیجار فی حلقه أو نحو ذلک، ویبطل صومه لو ذهب وصار مضطرا ولو کان بنحو الإیجار[۱۳۷۸] ، بل لا یبعد بطلانه بمجرد القصد إلی ذلک فإنه کالقصد للإفطار[۱۳۷۹] .
[۲۴۶۸] مسئله ۷ : إذا نسی فجامع لم یبطل صومه، وإن تذکر فی الأثناء وجب المبادرة إلی الإخراج، وإلا وجب علیه القضاء والکفارة.
[۱۳۷۰] (وأما مع السهو وعدم القصد فلا توجبه) : إلا فی بعض الموارد التی سیجیء بیانها فی أواخر الفصل السابع.
[۱۳۷۱] (الجاهل بقسمیه) : الأظهر عدم البطلان فی الجاهل القاصر غیر المتردد بالإضافة إلی جمیع المفطرات سوی الأکل والشرب ویلحق بهما الجماع فی وجه، وفی حکم الجاهل المذکور المعتمد فی عدم مفطریتها علی حجة شرعیة .
[۱۳۷۲] (بطل صومه علی الأقوی) : البطلان فی الإکراه علی ما سوی الأکل والشرب والجماع مبنی علی الاحتیاط .
[۱۳۷۳] (بطل صومه) : الظاهر دخوله فی الجاهل فإن کان قاطعا ببطلان صومه یجری فیه التفصیل المتقدم.
[۱۳۷۴] (بطل صومه) : بل الظاهر أنه کالمکره فیجری فیه الکلام المتقدم .
[۱۳۷۵] (وإن أمکن إخراجه وجب) : مر الکلام فی المثالین الأولین فی المسألة ۷۳، والحکم فی المثالین الأخیرین مبنی علی الاحتیاط .
[۱۳۷۶] (خاف من الهلاک) : أو من الضرر أو الوقوع فی الحرج الذی لا یتحمله .
[۱۳۷۷] (یجوز له) : بل یجب علیه فی فرض خوف الهلاک ونحوه، والاقتصار علی المقدار المذکور وکذا الإمساک بقیة النهار مبنی علی الاحتیاط .
[۱۳۷۸] (ولو کان بنحو الإیجار) : لا یخلو عن تأمل .
[۱۳۷۹] (فإنه کالقصد للإفطار) : مر الکلام فیه .