الفصل السادس ما یدخل فی المبیع
ج۲ مسئله ۱۸۳ : من باع شیئاً دخل فی المبیع ما یقصد المتعاملان دخوله فیه دون غیره، ویعرف قصدهما بما یدلّ علیه لفظ المبیع وضعاً أو بالقرینة العامّة أو الخاصّة، فمن باع بستاناً دخل فیه الأرض والشجر والنخل والطوف والبئر والناعور والحضیرة ونحوها ممّا هو من أجزائها أو توابعها، أمّا من باع أرضاً فلا یدخل فیها الشجر والنخل الموجودان وکذا لا یدخل الحمل فی بیع الأُمّ ولا الثمرة فی بیع الشجرة.
نعم إذا باع نخلاً فإن کان التمر مؤبّراً فالتمر للبائع وإن لم یکن مؤبّراً فهو للمشتری ویختصّ هذا الحکم ببیع النخل، أمّا فی نقل النخل بغیر البیع أو بیع غیر النخل من سائر الشجر فالثمر فیه للبائع مطلقاً وإن لم یکن مؤبّراً، هذا إذا لم تکن قرینة علی دخول الثمر فی بیع الشجر أو الشجر فی بیع الأرض أو الحمل فی بیع الدابّة، أمّا إذا قامت القرینة علی ذلک – وإن کانت هی التعارف الخارجی – عمل علیها وکان جمیع ذلک للمشتری.
ج۲ مسئله ۱۸۴ : إذا باع الشجر وبقیت الثمرة للبائع مع اشتراط إبقائها أو ما فی حکمه واحتاجت الثمرة إلی السقی یجوز للبائع أن یسقی الشجر ولیس للمشتری منعه، وکذا إذا احتاج الشجر إلی السقی جاز للمشتری سقیه ولیس للبائع منعه، ولو تضرّر أحدهما بالسقی والآخر بترکه ولم یکن بینهما شرط فی ذلک لم یجز السقی للثانی سواء أکان هو البائع أم المشتری، وإن کان الأحوط استحباباً لهما التصالح والتراضی علی تقدیم أحدهما ولو بأن یتحمّل ضرر الآخر .
ج۲ مسئله ۱۸۵ : إذا باع بستاناً واستثنی نخلة – مثلاً – فله الممرّ إلیها والمخرج منها ومدی جرائدها وعروقها من الأرض ولیس للمشتری منع شـیء من ذلک.
ج۲ مسئله ۱۸۶ : إذا باع داراً دخل فیها الأرض والبناء الأعلی والأسفل إلّا أن یکون الأعلی مستقلّاً من حیث المدخل والمخرج والمرافق وغیر ذلک ممّا قد یکون أمارة علی خروجه واستقلاله، وکذا یدخل فی بیع الدار السرادیب والبئر والأبواب والأخشاب الداخلة فی البناء وکذا السُّلَّم المُثَبَّت، بل یدخل ما فیها من نخل وشجر وأسلاک کهربائیة وأنابیب الماء ونحو ذلک ممّا یعدّ من توابع الدار حتّی مفتاح الغلق، فإنّ ذلک کلّه داخل فی المبیع إلّا مع الشرط.
ج۲ مسئله ۱۸۷ : المعادن من الأنفال – أی أنّها مملوکة للإمام (علیه السلام) – وإن لم تکن أرضها منها، ولکن من استخرج شیئاً من المعادن المتکوّنة فی جوف الأرض ملکه وعلیه خمسه علی تفصیل تقدّم فی کتاب الخمس، وأمّا قبل الاستخراج فهی علی ملک الإمام (علیه السلام) ولا تدخل فی بیع الأرض، کما لا تدخل فی بیعها الأحجار المدفونة فیها ولا الکنوز القدیمة أو الجدیدة المودّعة فیها ونحوها.