الاقالة

[۳۰۴] [۳۰۵] [۳۰۶] [۳۰۷] [۳۰۸] [۳۰۹] [۳۱۰] [۳۱۱] [۳۱۲]

خاتمة: فی الإقالة

وهی: فسخ العقد من أحد المتعاملین بعد طلبه من الآخر، ویجری فی عامّة العقود اللازمة – غیر النکاح – حتّی الهبة اللازمة، وفی جریانها فی الضمان والصدقة إشکال، فلا یترک مراعاة مقتضی الاحتیاط فیهما، وتقع الإقالة بکلّ لفظ یدلّ علی المراد وإن لم ‏یکن عربیاً بل تقع بالفعل کما تقع بالقول، فإذا طلب أحدهما الفسخ من صاحبه فدفعه إلیه کان فسخاً وإقالة، ووجب علی الطالب إرجاع ما فی یده إلی صاحبه.

ج۲ مسئله ۳۰۴ : لا تجوز الإقالة بزیادة علی الثمن أو المثمن أو نقصان عنهما، فلو أقال کذلک بطلت وبقی کلّ من العوضین علی ملک مالکه.

ج۲ مسئله ۳۰۵ : إذا جعل له مالاً فی الذمّة أو فی الخارج لیقیله بأن قال له: (أقلنی ولک هذا المال)، أو (أقلنی ولک علی کذا) صحّ.

ج۲ مسئله ۳۰۶ : لو أقال بشرط مال عین أو عمل کما لو قال للمستقیل: (أقلتک بشرط أن تعطینی کذا أو تخیط ثوبی) فقبل صحّ.

ج۲ مسئله ۳۰۷ : لا یجری فی الإقالة فسخ أو إقالة.

ج۲ مسئله ۳۰۸ : لا یقوم وارث المتعاقدین مقام المورّث فی إعمال الإقالة.

ج۲ مسئله ۳۰۹ : تصحّ الإقالة فی جمیع ما وقع علیه العقد وفی بعضه، ویتقسّط الثمن حینئذٍ علی النسبة، وإذا تعدّد البائع أو المشتری تصحّ الإقالة بین أحدهما والطرف الآخر بالنسبة إلی حصّته ولا یشترط رضا الآخر .

ج۲ مسئله ۳۱۰ : تلف أحد العوضین أو کلیهما لا یمنع من صحّة الإقالة، فإذا تقایلا رجع کلّ عوض إلی صاحبه الأوّل، فإن کان موجوداً أخذه وإن کان تالفاً رجع بمثله إن کان مثلیاً وبقیمته یوم التلف إن کان قیمیاً.

ج۲ مسئله ۳۱۱ : الخروج عن الملک ببیع أو هبة أو نحوهما بمنزلة التلف، وتلف البعض کتلف الکلّ یستوجب الرجوع بالبدل عن البعض التالف.

ج۲ مسئله ۳۱۲ : العیب فی ید المشتری یستوجب الرجوع علیه بالأرش مع الإقالة.

والحمد لله ربّ العالمین