کتاب الوقف » شرائط الموقوف علیه

[۱۵۲۳] [۱۵۲۴] [۱۵۲۵] [۱۵۲۶] [۱۵۲۷] [۱۵۲۸]

الفصل الخامس فی شرائط الموقوف علیه

ج۲ مسئله ۱۵۲۳ : یشترط فی الموقوف علیه أُمور :

الأوّل: التعیین، فإذا وقف علی المردّد بین شیئین أو أشیاء مثل أحد المسجدین أو أحد المشهدین أو أحد الولدین مثلاً لم یصحّ، نعم إذا وقف علی الجامع بین أمرین أو أُمور صحّ.

الثانی: وجوده فی الوقف الخاصّ حال الوقف فلا یصحّ الوقف علی المعدوم حاله سواء أکان موجوداً قبل ذلک، کما إذا وقف علی زید الذی مات أو یوجد بعد الوقف مثل أن یقف علی ولده الذی سیولد، وأمّا إذا کان حملاً لم ینفصل حین الوقف ففی صحّة الوقف إشکال فلا یترک مراعاة مقتضی الاحتیاط فیه، نعم إذا وقف علی الحمل أو المعدوم تبعاً للموجود بالفعل بأن یجعل طبقة ثانیة أو مساویاً للموجود فی الطبقة بحیث لو وجد لشارکه صحّ کما إذا وقف علی أولاده ثُمَّ علی أولادهم ثُمَّ علی أولاد أولادهم وهکذا.

ج۲ مسئله ۱۵۲۴ : إذا وقف علی أولاده الموجودین ثُمَّ علی من سیوجد علی أن یکون بعد وجوده مقدّماً علی الموجودین صحّ.

ج۲ مسئله ۱۵۲۵ : إذا وقف علی الزائرین أو الحجّاج أو عالم البلد أو نحو ذلک من العناوین العامّة التی توجد لها أفراد فی وقت ولا توجد فی وقت آخر صحّ وإن لم یکن له فرد حین الوقف، فإذا وقف بستاناً مثلاً علی فقراء البلد ولم یکن فی زمان الوقف فقیر فی البلد لکن سیوجد صحّ الوقف، کما أنّه لو کان موجوداً ثُمَّ لم یوجد ثُمَّ وجد لم یبطل الوقف فی فترة عدم وجوده بل هو باق علی وقفیته فیحفظ ثمره فی زمان عــدم وجــود الفقیر إلی أن یوجد وإن لم یمکن حفظه بعینه بیع وحفظ ثمنه إلی ذلک الزمان.

الثالث: أن لا یکون من الجهات المحرّمة وما فیه إعانة علی المعصیة کفعل الزنا وشرب الخمر ونسخ کتب الضلال ونشرها وتدریسها وشراء آلات اللهو المحرّم ونحو ذلک.

ج۲ مسئله ۱۵۲۶ : یجوز وقف المسلم علی الکافر فی الجهات المحلّلة.

ج۲ مسئله ۱۵۲۷ : إذا وقف علی ما لا یصحّ الوقف علیه وما یصحّ علی نحو التشریک بطل بالنسبة إلی حصّة الأوّل وصحّ بالنسبة إلی حصّة الثانی، وإن کان علی نحو الترتیب فإن کان الأوّل مقدّماً بطل رأساً وإن کان مؤخّراً کان من المنقطع الآخر فیصحّ فیما یصحّ الوقف علیه ویبطل فیما بعده کما تقدّم.

ج۲ مسئله ۱۵۲۸ : إذا وقف علی ما یصحّ الوقف علیه ثُمَّ علی ما لا یصحّ الوقف علیه ثُمَّ علی ما یصحّ الوقف علیه کان من المنقطع الوسط فیصحّ فی الأوّل ویبطل فیما بعده مطلقاً حتّی فی الأخیر .