کتاب الوقف » بعض عبارات الواقفین

[۱۵۲۹] [۱۵۳۰] [۱۵۳۱] [۱۵۳۲] [۱۵۳۳] [۱۵۳۴] [۱۵۳۵] [۱۵۳۶] [۱۵۳۷] [۱۵۳۸] [۱۵۳۹] [۱۵۴۰] [۱۵۴۱] [۱۵۴۲] [۱۵۴۳] [۱۵۴۴] [۱۵۴۵] [۱۵۴۶] [۱۵۴۷] [۱۵۴۸] [۱۵۴۹] [۱۵۵۰] [۱۵۵۱] [۱۵۵۲] [۱۵۵۳] [۱۵۵۴] [۱۵۵۵] [۱۵۵۶]

الفصل السادس فی بیان المراد من بعض عبارات الواقفین

ج۲ مسئله ۱۵۲۹ : إذا وقف علی الفقراء أو فقراء البلد اختصّ بفقراء ملّته ونحلته لو وجدت قرینة علی الاختصاص کما لو کان ممّن لا یعطف علی الفقراء من غیر أهل نحلته ومذهبه إمّا مطلقاً أو مع وجود فقیر من أهل نحلته، کما لعلّه السائد فی أتباع مختلف الأدیان والمذاهب فی غالب الأزمنة والأمکنة، وعلیه فلو کان الواقف من المسلمین اختصّ الوقف بفقراء المسلمین ولو کان من الیهود أو النصاری اختصّ بفقرائهم وإن کان الواقف من بعض الفِرَق والمذاهب اختصّ بأهل فرقته ومذهبه.

ج۲ مسئله ۱۵۳۰ : إذا وقف علی فقراء البلد أو فقراء القریة أو فقراء المحلّة فالظاهر منه أنّهم مصرف لمنافعه لا أنّها ملک لأشخاصهم لیلزم الاستیعاب، وعلیه فلا یجب توزیعها علی جماعة معتدّ بها منهم فضلاً عن استیعابهم جمیعاً، نعم لو کانت هناک قرینة علی ذلک لزم اتّباعها، کما لو کانت منافع الوقف کثیرة والموقوف علیهم قلیلون لا سیما مع قلّة مصرف کلّ واحد منهم، فإنّه لا بُدَّ حینئذٍ من التوسّع فی المصرف حسبما تقتضیه القرینة، ولو کانت قرینة علی إرادته الاستیعاب والصرف علی الجمیع حتّی الغائبین منهم تعین العمل بموجبها، فإن لم یمکن لغیبة بعضهم أو لتفرّقهم عزل حصّة من لم یتمکن من إیصال حصّته إلیه إلی زمان التمکن، وإذا شک فی عددهم اقتصر علی الأقلّ والأحوط استحباباً التفتیش والفحص.

ج۲ مسئله ۱۵۳۱ : إذا قال: (هذا وقف علی أولادی أو ذرّیتی أو أصهاری أو أرحامی أو تلامذتی أو مشایخی أو جیرانی) فالظاهر منه العموم فیجب فیه الاستیعاب.

ج۲ مسئله ۱۵۳۲ : إذا وقف علی المسلمین کان لمن یعتقد الواقف إسلامه، فلا یدخل فی الموقوف علیهم من یعتقد الواقف کفره وإن أقرّ بالشهادتین، ویعمّ الوقف المسلمین جمیعاً الذکور والإناث والکبار والصغار والمجانین والسفهاء والعدول والفسّاق.

ج۲ مسئله ۱۵۳۳ : إذا وقف علی المؤمنین اختصّ الوقف بمن کان مؤمناً فی اعتقاد الواقف، فإذا کان الواقف إثنی عشریاً اختصّ الوقف بالإثنی عشریة من الإمامیة، ولا فرق بین الرجال والنساء والأطفال والمجانین ولا بین العدول والفسّاق، وکذا إذا وقف الاثنا عشری علی الشیعة، وأمّا إذا کان الواقف علی الشیعة من بعض الفِرَق الأُخر من الشیعة فقد یقال: إنّ الظاهر منه العموم لأتباع فرقته وغیرهم ممّن یعتقد الخلافة لعلی (علیه السلام) بلا فصل، ولکن لا کلّیة له.

ج۲ مسئله ۱۵۳۴ : إذا وقف فی سبیل الله تعالی أو فی وجوه البرّ فالمراد منه ما یکون قربة وطاعة.

ج۲ مسئله ۱۵۳۵ : إذا وقف علی أرحامه أو أقاربه فالمرجع فیه العرف، وکذا إذا وقف علی الأقرب فالأقرب ما لم تقم قرینة علی إرادته الترتیب وفق طبقات الإرث وإلّا لزم اتّباعها.

ج۲ مسئله ۱۵۳۶ : إذا وقف علی أولاده اشترک الذکر والأُنثی والخنثی، نعم إذا کان المفهوم فی العرف الخاصّ لبعض البلاد خصوص الذکر اختصّ به دون الأُنثی، وکذا الحال إذا وقف علی أولاده وأولاد أولاده.

ج۲ مسئله ۱۵۳۷ : إذا وقف علی إخوته اشترک الإخوة للأبوین والإخوة للأب فقط والإخوة للأُمّ فقط بالسویة، وکذا إذا وقف علی أجداده اشترک الأجداد لأبیه والأجداد لأُمّه، وکذا إذا وقف علی الأعمام أو الأخوال فإنه یعمّ الأعمام للأبوین وللأب وللأُمّ وکذلک الأخوال ولا یشمل الوقف علی الإخوة أولادهم ولا الأخوات ولا الوقف علی الأعمام والأخوال أعمام الأب والأُمّ وأخوالهما والعمّات مطلقاً والخالات کذلک.

ج۲ مسئله ۱۵۳۸ : إذا وقف علی أبنائه لم تدخل البنات، وإذا وقف علی ذرّیته دخل الذکر والأُنثی والصُلْبی وغیره.

ج۲ مسئله ۱۵۳۹ : إذا قال: (هذا وقف علی أولادی ما تعاقبوا وتناسلوا) فالظاهر منه التشریک، وإذا قال: (هذا وقف علی أولادی الأعلی فالأعلی) فالظاهر منه الترتیب، وإذا قال: (هذا وقف علی أولادی نسلاً بعد نسل، أو طبقة بعد طبقة، أو طبقة فطبقة) ففی کونه للترتیب أو للتشریک قولان، والصحیح هو الأوّل.

ج۲ مسئله ۱۵۴۰ : إذا کان الوقف ترتیبیاً کانت الکیفیة تابعة لجعل الواقف، فتارةً یجعل الترتیب بین الطبقة السابقة واللاحقة ویراعی الأقرب فالأقرب إلی الواقف، فلا یشارک الولد أباه ولا ابن الأخ عمّه وعمّته ولا ابن الأُخت خاله وخالته، وأُخری یجعل الترتیب بین خصوص الآباء من کلّ طبقة وأبنائهم، فإذا توفّی الآباء شارک الأولاد أعمامهم مثلاً، ویمکن أن یجعل الترتیب علی نحو آخر ویتَّبَع، فإنّ الوقوف علی حسب ما یقفها أهلها.

ج۲ مسئله ۱۵۴۱ : لو قال: (وقفت علی أولادی طبقة بعد طبقة وإذا مات أحدهم وکان له ولد فنصیبه لولده) فلو مات أحدهم وله ولد یکون نصیبه لولده، ولو تعدّد الولد یقسّم النصیب بینهم علی الرؤوس، وإذا مات من لا ولد له فنصیبه لمن کان فی طبقته ولا یشارکهم فیه الولد الذی أخذ نصیب والده.

ج۲ مسئله ۱۵۴۲ : إذا تردّد الموقوف علیه بین عنوانین أو شخصین فإن تصادق العنوانان فی مورد أو أمکن التصالح بین الشخصین علی شـیء فهو وإلّا أقرع بینهما، وإذا شک فی الوقف أنّه ترتیبی أو تشریکی فإن کان هناک إطلاق فی عبارة الواقف کان مقتضاه التشریک وإن لم یکن فیها إطلاق أعطی أهل المرتبة المحتملة التقدّم حصّتهم، وأمّا الحصّة المردّدة فإن أمکن التصالح بینهم وبین من بعدهم بشأنها فهو وإلّا أُقْرِعَ بینهما فتعطی من خرجت القرعة باسمه.

ج۲ مسئله ۱۵۴۳ : إذا وقف علی العلماء فالظاهر منه – بحسب الغالب – علماء الشریعة فلا یشمل علماء الطبّ والنجوم والهندسة والجغرافیا ونحوهم.

وإذا وقف علی أهل بلد اختصّ بالمواطنین والمجاورین منهم ولا یشمل المسافرین وإن نووا إقامة مدّة فیه.

ج۲ مسئله ۱۵۴۴ : إذا وقف علی مسجد أو مشهد صرف نماؤه فی مصالحه من تعمیر وفرش وإنارة وکنس ونحو ذلک من مصالحه، وفی جواز إعطاء شـیء من النماء لإمام الجماعة إشکال – لا یترک معه مراعاة مقتضی الاحتیاط – إلّا أن تکون هناک قرینة علی إرادة ما یشمل ذلک فیعطی منه حینئذٍ.

ج۲ مسئله ۱۵۴۵ : إذا وقف علی الحسین (علیه السلام) صرف فی إقامة عزائه من أجرة القارئ وما یتعارف صرفه فی المجلس للمستمعین من طعام أو غیره، والأحوط الأولی إهداء ثواب ذلک إلیه (علیه السلام)، ولا فرق بین إقامة مجلس للعزاء وإن یعطی الذاکر لعزائه (علیه السلام) فی المسجد أو الحرم أو الصحن أو غیر ذلک، هذا مع انصراف الوقف علیه (علیه السلام) إلی إقامة عزائه، وإلّا جری علیه ما سیأتی فی الوقف علی النبی (صلّی الله علیه وآله) والأئمّة (علیهم السلام).

ج۲ مسئله ۱۵۴۶ : إذا وقف علی أن یصرف علی میت أو أموات صُرِفَ فی مصالحهم الأُخرویة من الصدقات عنهم وفعل الخیرات لهم، وإذا احتمل اشتغال ذمّتهم بالدیون العرفیة أو الشرعیة صرف أیضاً فی إفراغ ذمّتهم.

ج۲ مسئله ۱۵۴۷ : إذا وقف علی النبی (صلّی الله علیه وآله) والأئمّة (علیهم السلام) صرف فی إحیاء ذکرهم وإعلاء شأنهم کإقامة المجالس لذکر فضائلهم ومناقبهم ووفیاتهم وبیان ظَلاماتهم ونحو ذلک ممّا یوجب التبصّر بمقامهم الرفیع، والأحوط الأولی إهداء ثواب ذلک إلیهم(علیهم السلام)، ولا فرق بین إمام العصر (عجّل الله تعالی فرجه الشریف) وآبائه الطاهرین.

ج۲ مسئله ۱۵۴۸ : إذا وقف علی أولاده فالظاهر العموم لأولاد أولاده، وأولادهم وإن سفلوا.

ج۲ مسئله ۱۵۴۹ : إذا قال: (هذا وقف علی أولادی فإذا انقرض أولادی وأولاد أولادی فهو علی الفقراء) کان وقفاً علی أولاده الصُلْبیین وغیرهم علی التشریک، وکذا إذا قال: (هذا وقف علی أولادی فإذا انقرضوا وانقرض أولاد أولادی فهو علی الفقراء).

ج۲ مسئله ۱۵۵۰ : إذا قال: (هذه الدار وقف علی أولادی) جاز لهم الانتفاع منها بغیر السکن فیها کأن یؤجروها ویقسّموا بینهم ما یحصلون من الأجرة، وإن قال: (هذه الدار وقف علی أولادی لیسکنوا فیها) لم یجز لهم أن یؤجروها ویقتسموا الأجرة، بل لکلٍّ منهم حقّ الانتفاع منها بالسکنی فقط، فمن لم یرد السکنی فلا شـیء له، وإن أراده الجمیع فإن اتّسعت لذلک سکنوا جمیعاً وإن تشاحّوا فی تعیین المسکن لکلّ واحد فالمرجع نظر المتولّی ومع عدمه أو توقّفه لفقدان المرجّح فالمرجع القرعة.

وإن امتنع بعضهم عن السکنی حینئذٍ جاز للباقین الاستقلال فیها ولیس علیهم شـیء لصاحبهم، وإن لم تتّسع لسکنی الجمیع اقتسموها بینهم یوماً فیوماً أو شهراً فشهراً أو سنة فسنة، وإن اختلفوا فی ذلک وتشاحّوا فالحکم کما سبق ولیس لبعضهم ترک السکنی والمطالبة بالأجرة حینئذٍ بالنسبة إلی حصّته.

ج۲ مسئله ۱۵۵۱ : إذا قال: (هذا وقف علی الذکور من أولادی، أو ذکور أولادی نسلاً بعد نسل، أو طبقة بعد طبقة) اختصّ بالذکور من الذکور ولا یشمل الذکور من الإناث.

ج۲ مسئله ۱۵۵۲ : إذا قال: (هذا وقف علی إخوتی نسلاً بعد نسل) فالظاهر العموم لأولادهم الذکور والإناث.

ج۲ مسئله ۱۵۵۳ : إذا قال: (هذا وقف علی أولادی ثُمَّ أولاد أولادی) کان الترتیب بین أولاده الصُلْبیین وأولادهم ولا یکون بین أولاد أولاده وأولادهم ترتیب بل الحکم بینهم علی نحو التشریک.

ج۲ مسئله ۱۵۵۴ : إذا وقف علی زید والفقراء فالظاهر التنصیف، وکذا إذا قال: (هذا وقف علی زید وأولاد عمرو) أو قال: (هذا وقف علی أولاد زید وأولاد عمرو) أو قال: (هذا وقف علی العلماء والفقراء).

ج۲ مسئله ۱۵۵۵ : إذا وقف علی الزوّار فالظاهر الاختصاص بغیر أهل المشهد ممّن یأتی من الخارج للزیارة، وفی کونه کذلک إذا قال: (هذا وقف علی من یزور المشهد) إشکال فلا یترک مراعاة مقتضی الاحتیاط.

ج۲ مسئله ۱۵۵۶ : لو وقف علی المشتغلین فی النجف – مثلاً – من أهل بلد آخر کلبنان لم یختصّ بمن هاجر من ذلک البلد إلی النجف للاشتغال بل یعمّ أولاد المهاجرین ممّن ولدوا فی النجف وصاروا مشتغلین فیها، وهل یعمّ المشتغل الذی جعله وطناً له معرضاً عن بلده الأوّل أم لا ؟ الأصحّ الشمول مع صدق نسبته إلیه عرفاً.