توضیح المسائل آقای سیستانی

کتاب النکاح » استحبابه و آدابه و احکامه

[۱] [۲] [۳] [۴] [۵] [۶] [۷] [۸] [۹] [۱۰]

کتاب النکاح

وفیه فصول:

کتاب النکاح » الفصل الأوّل فی استحبابه وبعض آدابه وأحکامه

النکاح من المستحبّات المؤکدة، وقد وردت فی الحثّ علیه وذمّ ترکه أخبار کثیرة، فعن رسول الله (صلّی الله علیه وآله) أنّه قال: (من تزوّج أحرز نصف دینه)، وعنه (صلّی الله علیه وآله) أنّه قال: (ما استفاد امرؤٌ مسلم فائدة بعد الإسلام أفضل من زوجة مسلمة تسرّه إذا نظر إلیها، وتطیعه إذا أمرها، وتحفظه إذا غاب عنها فی نفسها وماله)، وعن الصادق (علیه السلام) أنّه قال: (رکعتان یصلّیهما المتزوّج أفضل من سبعین رکعة یصلّیها أعزب)، إلی غیر ذلک من الأخبار .

ج۳ مسئله ۱ : ینبغی أن یهتمّ الرجل بصفات من یرید التزوّج بها، فلا یتزوّج إلّا امرأة عفیفة کریمة الأصل صالحة تعینه علی أُمور الدنیا والآخرة، فعن رسول الله (صلّی الله علیه وآله) أنّه قال: (إختاروا لِنُطَفِکم فإنّ الخال أحد الضجیعین)، وعن الصادق (علیه السلام) لبعض أصحابه – حین قال: قد هممت أن أتزوّج – : (انظر أین تضع نفسک ومن تشرکه فی مالک وتطلعه علی دینک وسرّک، فإن کنت لا بُدَّ فاعلاً فبِکراً تُنْسَبُ إلی الخیر وإلی حسن الخلق)، وعنه (علیه السلام): (إنّما المرأة قِلادَة، فانظر ما تتقلّد، ولیس للمرأة خطر لا لصالحتهنّ ولا لطالحتهنّ، فأمّا صالحتهنّ فلیس خطرها الذهب والفضّة، هی خیر من الذهب والفضّة، وأمّا طالحتهنّ فلیس خطرها التراب، التراب خیر منها).

ولا ینبغی أن یقصر الرجل نظره علی جمال المرأة وثروتها، فعن النبی (صلّی الله علیه وآله) أنّه قال: (من تزوّج امرأة لا یتزوّجها إلّا لجمالها لم یرَ فیها ما یحبّ، ومن تزوّجها لمالها لا یتزوّجها إلّا له وکله الله إلیه، فعلیکم بذات الدین)، وعنه (صلّی الله علیه وآله) أیضاً أنّه قال: (أیها الناس إیاکم وخضراء الدِّمَن) قیل: یا رسول الله وما خضراء الدِّمَن؟ قال: (المرأة الحسناء فی منبت السوء).

ج۳ مسئله ۲ : کما ینبغی للرجل أن یهتمّ بصفات من یختارها للزواج کذلک ینبغی للمرأة وأولیائها الاهتمام بصفات من تختاره لذلک، فلا تتزوّج إلّا رجلاً دیناً عفیفاً حسن الأخلاق، فعن رسول الله (صلّی الله علیه وآله): (النکاح رقّ فإذا أنکح أحدکم ولیدة فقد أرقّها، فلینظر أحدکم لمن یرِقّ کریمته).

وعن الصادق (علیه السلام): (من زوّج کریمته من شارب الخمر فقد قطع رحمها)، وعن الرضا (علیه السلام) – فی جواب من کتب إلیه: إنّ لی قرابةً قد خطب إلی وفی خلقه سوء – : (لا تزوّجه إن کان سیء الخلق).

ج۳ مسئله ۳ : یستحبّ عند إرادة التزویج صلاة رکعتین والدعاء بالمأثور وهو: (اللّهمّ إنّی أرید أن أتزوّج فقدّر لی من النساء أعفّهنّ فرجاً، وأحفظهنّ لی فی نفسها وفی مالی، وأوسعهنّ رزقاً، وأعظمهنّ برکة).

ویستحبّ الإشهاد علی العقد والإعلان به والخطبة أمامه، وأکملها ما اشتمل علی التحمید والصلاة علی النبی (صلّی الله علیه وآله) والأئمّة المعصومین (علیهم السلام) والشهادتین والوصیة بالتقوی والدعاء للزوجین، ویجزئ: الحمد لله والصلاة علی محمَّد وآله.

ویکره إیقاع العقد والقمر فی برج العقرب، وإیقاعه فی محاق الشهر .

ج۳ مسئله ۴ : یستحبّ أن یکون الزفاف لیلاً والولیمة قبله أو بعده، وصلاة رکعتین عند الدخول، وأن یکونا علی طهر، والدعاء بالمأثور بعد أن یضع یده علی ناصیتها وهو : (اللّهمّ علی کتابک تزوّجتها، وفی أمانتک أخذتها، وبکلماتک استحللت فرجها، فإن قضیت لی فی رحمها شیئاً فاجعله مسلماً سویاً ولا تجعله شرک الشیطان) وأمرها بمثله، ویسأل الله تعالی الولد الذکر .

ج۳ مسئله ۵ : تستحبّ التسمیة عند الجماع، وأن یکون علی وضوء سیما إذا کانت المرأة حاملاً، وأن یسأل الله تعالی أن یرزقه ولداً تقیاً مبارکاً زکیاً ذکراً سویاً.

ویکره الجماع فی لیلة الخسوف، ویوم الکسوف، وعند الزوال إلّا یوم الخمیس، وعند الغروب قبل ذهاب الشفق، وفی المحاق، وبعد الفجر حتّی تطلع الشمس، وفی أوّل لیلة من الشهر إلّا شهر رمضان، وفی لیلة النصف من الشهر وآخره، وعند الزلزلة والریح الصفراء والسوداء.

ویکره مستقبل القبلة ومستدبرها، وفی السفینة، وعاریاً، وعقیب الاحتلام قبل الغسل، ولا یکره معاودة الجماع بغیر غسل.

ویکره النظر إلی فرج الزوجة، والکلام بغیر ذکر الله، وأن یجامع وعنده من ینظر إلیه – حتّی الصبی والصبیة – ما لم یستلزم محرّماً وإلّا فلا یجوز .

ج۳ مسئله ۶ : ینبغی أن لا یردّ الخاطب إذا کان ممّن یرضی خلقه ودینه، فعن رسول الله (صلّی الله علیه وآله): (إذا جاءکم من ترضون خلقه ودینه فزوّجوه، إلّا تفعلوه تکن فتنة فی الأرض وفساد کبیر ).

ج۳ مسئله ۷ : یستحبّ السعی فی التزویج والشفاعة فیه وإرضاء الطرفین.

ج۳ مسئله ۸ : لا یجوز وطء الزوجة غیر البالغة شرعاً، دواماً کان النکاح أو منقطعاً، ولو وطئها فإن لم یفضها – والإفضاء هو التمزُّق الموجب لاتّحاد مسلکی البول والحیض أو مسلکی الحیض والغائط أو اتّحاد الجمیع – لم یترتّب علیه غیر الإثم، وإن أفضاها لم تخرج عن زوجیته، فتجری علیها أحکامها من التوارث وحرمة الخامسة وحرمة أُختها معها وغیرها، ولکن قیل: یحرم علیه وطؤها أبداً؛ إلّا أنّ الصحیح خلافه، ولا سیما إذا اندمل الجرح – بعلاج أو بغیره – نعم تجب علیه دیة الإفضاء – وهی دیة النفس – إن طلّقها بل وإن لم یطلّقها، وتجب علیه نفقتها ما دامت مُفضاة وإن نشزت أو طلّقها، بل وإن تزوّجت بعد الطلاق علی الأحوط لزوماً.

ولو دخل بزوجته بعد إکمال التسع فأفضاها لم تحرم علیه ولم تثبت الدیة، ولکن الأحوط لزوماً وجوب الإنفاق علیها کما لو کان الإفضاء قبل إکمال التسع، ولو أفضی غیر الزوجة بزناء أو غیره تثبت الدیة، ولکن لا إشکال فی عدم ثبوت الحرمة الأبدیة وعدم وجوب الإنفاق علیها.

ج۳ مسئله ۹ : لا یجوز ترک وطء الزوجة الشابّة أکثر من أربعة أشهر إلّا لعذر کالحرج أو الضرر، أو مع رضاها، أو اشتراط ترکه علیها حین العقد، والأحوط لزوماً عدم اختصاص الحکم بالدائمة فیعمّ المنقطعة أیضاً، کما أنّ الأحوط لزوماً عدم اختصاصه بالحاضر فیعمّ المسافر، فلا یجوز إطالة السفر من دون عذر شرعی إذا کان یفوّت علی الزوجة حقّها، ولا سیما إذا لم یکن لضرورة عرفیة کما إذا کان لمجرّد التنزّه والتفرّج.

ج۳ مسئله ۱۰ : یجوز العزل – بمعنی إفراغ المنی خارج القُبُل حین الجماع – عن الزوجة المنقطعة وکذا الدائمة، نعم هو مکروه إلّا مع رضاها أو اشتراطه علیها حین العقد، وأمّا منع المرأة زوجها من الإنزال فی قُبُلها فهو محرّم علیها إلّا برضاه أو اشتراطه علیه حین التزویج، ولو منعت فأنزل خارج القُبُل لم تثبت علیها الدیة.