یجب غسل مخرج البول بالماء مرتین (۵۱۸)، والأفضل ثلاث بما یسمی غسلاً، ولا یجزئ غیر الماء، ولا فرق بین الذکر والانثی والخنثی، کما لا فرق بین المخرج الطبیعی وغیره معتاداً أو غیر معتاد، وفی مخرج الغائط مخیر بین الماء والمسح بالأحجار أو الخِرَق إن لم یتعد عن المخرج علی وجه لا یصدق علیه الاستنجاء، وإلا تعین الماء، وإذا تعدی علی وجه الانفصال کما إذا وقع نقطة من الغائط علی فخذه من غیر اتصال بالمخرج یتخیر فی المخرج بین الأمرین، ویتعین الماء فیما وقع علی الفخذ، والغسل أفضل من المسح بالأحجار، والجمع بینهما أکمل، ولا یعتبر فی الغسل تعدد بل الحد النقاء وإن حصل بغسلة، وفی المسح لا بُدّ من ثلاث وإن حصل النقاء بالأقل (۵۱۹)، وإن لم یحصل بالثلاث فإلی النقاء، فالواجب فی المسح أکثر الأمرین من النقاء والعدد، ویجزیء ذو الجهات الثلاث من الحجر، وبثلاثة أجزاء من الخرقة الواحدة، وإن کان الأحوط ثلاثة منفصلات، ویکفی کل قالع ولو من الأصابع، ویعتبر فیه الطهارة، ولا یشترط البکارة، فلا یجزیء النجس، ویجزیء المتنجس بعد غسله، ولو مسح بالنجس أو المتنجس لم یطهر بعد ذلک إلا بالماء إذا لم یکن لاقی البشرة بل لاقی عین النجاسة، ویجب فی الغسل بالماء إزالة العین والأثر بمعنی الأجزاء الصغار التی لا تری لا بمعنی اللون والرائحة، وفی المسح یکفی إزالة العین ولا یضر بقاء الأثر بالمعنی الأول (۵۲۰) أیضاً.
[۴۴۳] مسألة ۱: لا یجوز الاستنجاء بالمحترمات ولا بالعظم والروث (۵۲۱)، ولو استنجی بها عصی، لکن یطهر المحل علی الأقوی.
[۴۴۴] مسألة ۲: فی الاستنجاء بالمَسَحات إذا بقیت الرطوبة فی المحل یشکل الحکم بالطهارة، فلیس حالها حال الأجزاء الصغار.
[۴۴۵] مسألة ۳: فی الاستنجاء بالمسحات یعتبر أن لا یکون فی ما یمسح به رطوبة مسریة، فلا یجزیء مثل الطین والوُصلة المرطوبة، نعم لا تضر النداوة التی لا تسری.
[۴۴۶] مسألة ۴: إذا خرج مع الغائط نجاسة أخری کالدم أو وصل إلی المحل نجاسة من خارج (۵۲۲)یتعین الماء، ولو شک فی ذلک یبنی علی العدم فیتخیر.
[۴۴۷] مسألة ۵: إذا خرج من بیت الخلاء ثم شک فی أنه استنجی أم لا بنی علی عدمه علی الأحوط (۵۲۳) وإن کان من عادته، بل وکذا لو دخل (۵۲۴) فی الصلاة ثم شک، نعم لو شک فی ذلک بعد تمام الصلاة صحت، ولکن علیه الاستنجاء للصلوات الأتیة، لکن لا یبعد (۵۲۵) جریان قاعدة التجاوز فی صورة الاعتیاد.
[۴۴۸] مسألة ۶: لا یجب الدلک بالید فی مخرج البول عند الاستنجاء، وإن شک فی خروج مثل المذی بنی علی عدمه، لکن الأحوط (۵۲۶) الدلک فی هذه الصورة.
[۴۴۹] مسألة ۷: إذا مسح مخرج الغائط بالأرض ثلاث مرات (۵۲۷) کفی مع فرض زوال العین بها.
[۴۵۰] مسألة ۸: یجوز الاستنجاء بما یشک فی کونه عظماً أو روثاً أو من المحترمات، ویطهر المحل، وأما إذا شک فی کون مائع ماءً مطلقاً أو مضافاً لم یکف فی الطهارة، بل لابد من العلم بکونه ماءً (۵۲۸).
(۵۱۸) (مرتین): علی الاحوط الاولی.
(۵۱۹) (وان حصل النقاء بالاقل): الاقوی کفایته حینئذِ وان کان الثلاث أفضل واحوط.
(۵۲۰) (بالمعنی الاول): بل بمعنی ما لا یزول عادة الا بالماء.
(۵۲۱) (ولا بالعظم والروث): الظاهر جواز الاستنجاء بهما.
(۵۲۲) (نجاسة من خارج): ولا یضر تنجسه بالبول فی النساء علی الاقوی.
(۵۲۳) (علی الاحوط): بل علی الاقوی.
(۵۲۴) (بل وکذا لو دخل): جریان القاعدة فی هذه الصورة لا یخلو عن وجه.
(۵۲۵) (لا یبعد): بل هو بعید.
(۵۲۶) (لکن الاحوط): بل الاقوی اذا احتمل کونه مانعاً من وصول الماء الی البشرة.
(۵۲۷) (ثلاث مرات): أو أقل. (۵۲۸) (من العلم بکونه ماءً):أو ما یقوم مقامه کالاستصحاب.