[۵۶۶] [۵۶۷] [۵۶۸] [۵۶۹] [۵۷۰] [۵۷۱] [۵۷۲] [۵۷۳]
کتاب السبق والرمایة
السبق هو : المعاملة علی إجراء الخیل وما شابهها فی حلبة السباق لمعرفة الأجود منها والأفرس من المتسابقین.
والرمایة هی: المعاملة علی المناضلة بالسهام مثلاً لیعلم حذق الرامی ومعرفته بواقع الرمی.
وفائدة العقدین بعث النفس علی الاستعداد للقتال، والهدایة لممارسة النضال فی الحرب دفاعاً عن النفس والدین والعرض والمال.
ج۲ مسئله ۵۶۶ : لا بُدَّ فیهما من إیجاب وقبول بما یدلّ علیهما من لفظ أو فعل.
ج۲ مسئله ۵۶۷ : یصحّ العقدان فی السهام والحراب والسیوف والإبل والفیلة والخیل والبغال والحمیر، بل یصحّان فی جمیع الآلات المستعملة فی الحرب ومنها الآلات المتداولة فی زماننا.
ج۲ مسئله ۵۶۸ : لا بُدَّ فی المسابقة من تعیین الجهات التی یکون الجهل بها موجباً للنزاع، فلا بُدَّ من تقدیر المسافة والعوض وتعیین الدابّة، ولا بُدَّ فی الرمایة من تقدیر عدد الرمی وعدد الإصابة وصفتها وقدر المسافة والغرض والعوض ونحو ذلک.
ج۲ مسئله ۵۶۹ : قد یدخل شخص بین المتراهنین فی المسابقة ولا یبذل معهما عوضاً بل یجری دابّته بینهما أو فی أحد الجانبین علی وجه یتناوله العقد علی أنّه إن سبق بنفسه أو مع غیره أخذ العوض أو بعضه – علی حسب الشرط – وإن لم یسبق لم یغرم شیئاً، وهذا الشخص یسمّی بـ (المحلِّل) ولیس وجوده شرطاً فی صحّة المسابقة.
ج۲ مسئله ۵۷۰ : یجوز أن یکون العوض المقرّر فی السبق أو الرمایة عیناً وأن یکون دَیناً، وأن یبذله أجنبی أو أحد الطرفین أو من بیت المال، ویجوز جعله للسابق وللمحلّل.
ج۲ مسئله ۵۷۱ : إذا قالا بعد أن عین کلّ منهما عوضاً من نفسه وأدخلا محلّلاً : (من سبق منّا ومن المحلّل فله العوضان) فمن سبق من الثلاثة فهما له، فإن سبقا اشترکا فی المالین، وإن سبق أحدهما والمحلِّل فالمتَّبع فی استحقاق العوضین وتقسیمه کیفیة الجعل.
ج۲ مسئله ۵۷۲ : العبرة فی تحقّق السبق بالصدق العرفی إلّا إذا اتّفق الطرفان علی غیره.
ج۲ مسئله ۵۷۳ : إذا فسد العقد قیل: لا أجرة للغالب، ولو ظهر العوض مستحقّاً للغیر مع عدم إجازته قیل: وجب علی الباذل مثله أو قیمته، ولکن کلا القولین لا یخلو عن إشکال، فلا یترک الاحتیاط بالتراضی بصلح أو نحوه.